مدينة دبي للإعلام.. إحدى أهم ثلاثة كيانات رائدة في دبي

Technology park Patryk Kosmider Shutterstock

بالإضافة لريادتها في مجال السياحة الترفيهية، توفر دبي بيئة أعمال مميزة من خلال مجموعة متنوعة من مجمعات الأعمال ذات الطراز العالمي، وعلى رأسها مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للمعرفة.

تمتلك مدينة دبي أفضل الإمكانيات العالمية التي تضعها بمكانة مميزة في طليعة الوجهات السياحية الرائدة ومراكز الأعمال البارزة في العالم، وتمثل الوجهة المثالية لسياحة الأعمال والفعاليات التجارية المختلفة. وفي سعي دبي نحو تبني مفهوم اقتصاد المعرفة ارتكازًا على الإعلام والتكنولوجيا والتعليم، قامت بإنشاء منطقة تجارة حرة للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والإعلام (تيكوم) تضم ثلاثة كيانات مميزة نستعرضها فيما يلي.

فندق راديسون بلو، مدينة دبي للإعلام الذي يقع في قلب المدينة هو الخيار المثالي لك للإقامة في دبي أثناء رحلات العمل ولحضور الفعاليات والمؤتمرات في أهم مراكز الأعمال ذات الطراز العالمي في دبي.

مدينة دبي للإعلام

Dubai Media City at Night

استطاعت مدينة دبي للإعلام، منذ افتتاحها عام 2001، أن تجعل من دبي مركزًا مهمًا للإعلام في الشرق الأوسط في إطار سعيها نحو التطوير والابتكار وتقديم رؤية تنافسية جديدة في قطاع الإعلام. ويرجع ذلك إلى احتضان المدينة لمجموعة متنوعة من أكبر الشركات والمؤسسات الإقليمية والعالمية المتخصصة في الإنتاج الإعلامي والإعلاني، والتي تشكّل فيما بينها مساحة للتفاعل وشبكة لتبادل الخدمات.

تضم مدينة دبي للإعلام بين جنباتها أكثر من 1200 شركة ومؤسسة مميزة من مختلف الأحجام تتنوع أنشطتها بين مجموعة قطاعات رئيسية تتضمن: خدمات الإعلام والتسويق، والطباعة والنشر، والسينما وخدمات الإنتاج، والبث الإعلامي، وتصميم وإدارة المواقع الإلكترونية وبرمجيات الوسائط المتعددة، ووكالات الأنباء والمعلومات.

كما توفر مدينة دبي للإعلام بيئة عمل مميزة ومزدهرة تجذب الشركات من مختلف جنسيات العالم إليها. فبالإضافة إلى مرونة الإجراءات وعدم تعقدها، تتميز المدينة بإتاحتها الملكية الكاملة للمشروعات والإعفاء الضريبي الكامل وحرية حركة رؤوس الأموال. كما تقوم المدينة بتوفير جميع الخدمات الحكومية تحت سقف واحد، فضلاً عن مجموعة متنوعة من الخدمات المتميزة في مجال السفر والشحن والسياحة والتكنولوجيا والاتصالات. كل هذا يوفر على المستثمرين الوقت والجهد ويمنحهم مساحة أكبر للتركيز على تطوير الأعمال.

مدينة دبي للإنترنت

Dubai internet City at night Patryk Kosmider Shutterstock.com

© Shutterstock/Patryk Kosmider

تم إنشاء مدينة دبي للإنترنت عام 1999 كمنطقة اقتصادية حرة وقاعدة إستراتيجية للشركات التي تستهدف الأسواق الناشئة. واليوم تُعد مدينة دبي للإنترنت أكبر قاعدة تقنية ومجمع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتتمثل أهمية شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دبي في توفيرها الحلول التكنولوجية للقطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل الضيافة والإنشاءات والنقل والتجزئة وغيرها.

وتوفر مدينة دبي للإنترنت للشركات العاملة بها بيئة عمل إبداعية وديناميكية تساعدها على الابتكار والنمو، وبنية تحتية قوية لتكنولوجيا المعلومات، وأمن على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على التمويل. كما تستفيد هذه الشركات من الملكية المعفاة كليًا من الضرائب، وسهولة التسجيل والترخيص، وعدم وجود قيود على العملة، والحماية القوية للملكية الفكرية.

وتحتضن المدينة أكثر من 1600 من الشركات العالمية المعروفة في مجال البرمجيات وأجهزة الكمبيوتر وخدمات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات، التي يُصنَّف عدد كبير منها ضمن قائمة مجلة "فورتشن" لأفضل 500 شركة عالمية، بالإضافة إلى أفضل شركات التكنولوجيا الناشئة والصغيرة والمتوسطة.

قرية دبي للمعرفة

Dubai Knowledge Village Rus S Shutterstock.com

© Shutterstock/Rus S

تم إنشاء قرية دبي للمعرفة عام 2003 بهدف تقديم الدعم لرؤية دبي التي تهدف إلى تحوّل دبي نحو الاقتصاد القائم على المعرفة وتطوير القوى العاملة بمنطقة الشرق الأوسط. وتعتبر القرية المنطقة الحرة الوحيدة على مستوى العالم المتخصصة في إدارة الموارد البشرية، والبحث التنفيذي، والتدريب والتطوير المهني. ومع تزايد الطلب على تمكين رأس المال البشري، أصبحت قرية المعرفة اليوم مركزًا متميزًا لأفضل خيارات برامج التنمية الشخصية والبرامج الاستشارية والتدريبية.

يبلغ عدد المؤسسات التعليمية الي تحتضنها قرية دبي للمعرفة اليوم حوالي 500 مؤسسة منها: معهد إيتون، وسيتي آند جيلدز، وغالوب، وتاورز واتسون، وستافورد أسوشيتس، وإس إتش إل، والجامعة البريطانية في دبي. وتستفيد هذه المؤسسات من فرص الشراكة مع جهات حكومية وتنظيمية، بالإضافة إلى البنية التحتية الرفيعة المستوى والقوة العاملة ذات الخبرة الواسعة والمهارات العالية. كما تقدم القرية لزائريها مجموعة متنوعة من الخدمات المميزة، مثل قاعات المؤتمرات والاجتماعات المجهزة والمطاعم والمقاهي ومحلات التجارية المختلفة.

أخبرنا برأيك