دليلك الشامل لزيارة ممتعة إلى الفجيرة

إذا كنت من محبي زيارة المناطق السياحية والتراثية والطبيعية الفريدة، فيجب ألا تفوّت زيارة مدينة الفجيرة الساحرة التي تجمع بين التاريخ العريق والحداثة والمناخ المعتدل طوال العام.

إمارة الفجيرة هي الوجهة السياحية الأولى في الإمارات العربية المتحدة بموقعها المتميز على الساحل الشرقي للدولة على امتداد خليج عمان، ومناظرها الطبيعية الخلابة، ومراكزها السياحية الشهيرة، وأماكنها التراثية العريقة. ستمنحك الإقامة في فندق ومنتجع راديسون بلو الفجيرة موقعًا متميزًا للتعرّف على أهم الأنشطة والأماكن السياحية التي يجب ألا تفوّتها عند زيارتك لمدينة الفجيرة الرائعة.

الغوص والغطس السطحي

Snorkelling in Fujairah

إذا كنت تبحث عن بعض الهدوء وتريد الهروب من ضجيج المدينة وضغوطات الحياة العصرية، فالعالم الساحر تحت المياه الاستوائية لسواحل مدينة الفجيرة هو المكان الأمثل لقضاء وقت ممتع. تمتلك الفجيرة أجمل البقاع البحرية التي تعتبر من أشهر الأماكن لممارسة رياضتي الغوص والغطس السطحي، حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية الملونة والكائنات البحرية المتنوعة من أسماك الباراكودا والحبار والسلاحف المائية وغيرها من الأسماك النادرة.

ويوفر فندق ومنتجع راديسون بلو الفجيرة مركزًا ومدرسة لتعليم الغوص والغطس السطحي للنزلاء الذين يحبون المغامرات البحرية المثيرة، كما ينظم الفندق رحلات لاستكشاف بحر العرب وصيد الأسماك من الأعماق.

جبال ووديان الحجر

Fujairah Mountains

تأتي جبال ووديان الحجر في مقدمة الأماكن الطبيعة التي يقصدها السياح في الفجيرة للقيام برحلات ممتعة. تعد جبال الحجر أعلى سلسلة جبال في المنطقة الشرقية وشبه الجزيرة العربية وتضم تضاريس جبلية رائعة وعديد من الممرات والمنحنيات المناسبة لمحبي المغامرات. فيمكنك الاستمتاع بتسلق أعلى قمم الجبال في البلاد أو ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة أو الاستمتاع بجمال الينابيع والشلالات الساحرة. أما إذا كنت من محبي رياضة ركوب الدراجات الهوائية، فستمنحك الوديان المختلفة التي تتخلل جبال الحجر فرصة رائعة لممارسة الرياضة في أجواء ومناظر طبيعية خلابة.

مسجد البدية

Bidiyah Mosque Fujairah

إذا كنت من محبي الأماكن الأثرية، فيجب ألا تفوتك زيارة مسجد البدية الذي يعد أقدم مسجد في الإمارات العربية المتحدة ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر. ويعتبر المسجد، الذي يعرف أيضًا بالمسجد العثماني، أحد النماذج التاريخية الرائعة ذات التصميم المعماري الفريد، فيتميز بسقف ذي أربع قباب مختلفة الأحجام تستند على عمود وسطي رئيسي في نظام هندسي بديع. وتضم قاعة الصلاة بالمسجد الذي تقام فيه الصلوات الخمس يوميًا محرابًا ومنبرًا صغيرين.

متحف الفجيرة

إذا كنت مهتمًا باستكشاف تاريخ مدينة الفجيرة والتعرف على نمط الحياة اليومية لأهلها قديمًا، فيجب ألا تفوّت زيارة متحف الفجيرة. يقع المتحف في قلب مدينة الفجيرة على بُعد خمس دقائق فقط من مطار الفجيرة الدولي ويضم 2100 قطعة من المقتنيات الأثرية النادرة التي يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الميلاد والعصور الإسلامية وحتى العصر الحديث. استمتع برحلة إلى الماضي السحيق بالتجول بين الأقسام المتنوعة للمتحف.

قلعة الفجيرة

على رأس الكنوز الأثرية التي تستحق الزيارة قلعة الفجيرة التي تعد أهم وأكبر قلاع المدينة التي تجذب عديد من الزوار بتاريخها العريق وتصميمها الهندسي الفريد. فالقلعة لا تأخذ أبعادًا منتظمة وتتكون من طابقين وثلاثة أبراج دائرية وبرج مستطيل. ويتيح لك موقعها فوق ربوة عالية وارتفاعها الذي يصل إلى 20 مترًا إطلالة مميزة على مدينة الفجيرة وساحل البحر الذي يبعد نحو ثلاثة كيلومترات.

قلعة البثنة

ولا تنس أثناء قدومك لزيارة مدينة الفجيرة أو مغادرتها المرور على قلعة البثنة التي تقع في مدخل المدينة وتربطها بالإمارات الأخرى. وتتكون القلعة التي شُيّدت منذ أكثر من ٢٧٠ عامًا من مبنى رئيسي مخروطي الشكل من ثلاثة طوابق تعلوها أجزاء هرمية الشكل ويرتفع أعلى القلعــــة برجان كبيران على جانبي الواجهة الغربية يزيدان من جمال شكلها الخارجي. أما قربها من الطريق العام فيتيح لك الاستمتاع بمشاهدة الجبال والمزارع وعيون الماء وبساتين النخيل التي تتوسطها القلعة.

قرية التراث

Heritage Village Fujairah

وإذا كنت من محبي التراث، فلا تنس زيارة قرية التراث تقع قرية التراث التي تضم المقتنيات التراثية القديمة كنماذج البيوت الشعبية والأدوات اليدوية والمعدات المنزلية الأثرية المستخدمة في العصور القديمة من قبل أهالي الفجيرة. فيمكنك الاستمتاع بالاحتفالات وعروض الفنون الشعبية المثيرة للإعجاب التي تقام في الساحة المواجهة للقرية، فضلاً عن الجلسات الشعبية التي تغلفها أجواء الماضي الساحرة.

حديقة عين مضب الكبريتية

 

ولجعل زيارتك للفجيرة ذكرى لا تُنسى، عليك بزيارة حديقة عين مضب التي تعد من أبرز الأماكن الجاذبة للباحثين عن الجمال والهدوء من مختلف أنحاء العالم. استمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة لمئات من أشجار النخيل والسدر والشريش والفيكس والجبال الشاهقة التي تطوق الحديقة، فضلاً عن مهرجانات العروض الشعبية والفلكلورية التي تقام على مسرح الحديقة في العطلات العامة. كما تضم الحديقة مسبحين للمياه الكبريتية أحدهما للرجال والآخر للنساء للاستشفاء من الأمراض الجلدية وأمراض الهيكل العظمي والتهابات الأعصاب والمفاصل وغيرها.

أخبرنا برأيك