خمس وجهات تتعرف من خلالها على تاريخ الرياض

Old Diriyah Ruins Riyadh

تعرف على أجمل الأماكن الغنية بالثقافة والتراث بمدينة الرياض وسافر في رحلة عبر الزمن في أنحاء قصورها العريقة ومتاحفها المبهرة ومعالمها التاريخية المتنوعة.

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها. وتتميز الرياض بفضل موقعها الاإستراتيجي بتاريخ غني يضفي عليها طابعًا تراثيًا وثقافيًا وعمرانيًا فريدًا. استمتع بأطيب إقامة وأفضل خدمات في فندق راديسون بلو الرياض الذي يسهّل لك موقعه الإستراتيجي في قلب مدينة الرياض الوصول إلى عديد من الأماكن السياحية المميزة أثناء رحلتك لاكتشاف التاريخ العريق لمدينة الرياض الرائعة، بما فيها الوجهات الخمس التالية.

الدرعية القديمة

Old Diriyah Riyadh

إذا أردت التعرف على تاريخ مدينة الرياض، فلابد أن تبدأ رحلتك بزيارة مدينة الدرعية القديمة التي يرجع تاريخها إلى منتصف القرن التاسع الهجري. تقع هذه المدينة التاريخية العريقة شمال غرب الرياض على الضفة الغربية لوادي حنيفة. وترجع أهمية الدرعية إلى أنها شهدت تأسيس الدولة السعودية من خلال ميثاق الدرعية بين أمير الدرعية الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، الذي يمثل بداية الحركة الإصلاحية في المملكة وانتشار الدعوة السلفية في أنحاء الجزيرة العربية.

وتعتبر زيارة آثار مدينة الدرعية القديمة من النزهات الممتعة، حيث يمكنك التعرف على التراث السعودي بزيارة مسجد محمد بن عبد الوهاب والمتحف التاريخي الذي يعطيك لمحة عن البيئة التي ترعرعت فيها الدعوة الإصلاحية. كما لديك فرصة رائعة لزيارة حي الطريف الذي يعتبر أحد مواقع التراث العالمي.

حصن المصمك

Mesmak Fortress Riyadh Gimas Shutterstock.com

© Shutterstock/Gimas

يحتل حصن المصمك مكانة بارزة في تاريخ المملكة العربية السعودية بشكل عام ومدينة الرياض بشكل خاص، حيث يمثل نقطة تحول في تاريخ المملكة لارتباطه بالمعركة البطولية التي أدت إلى تأسيس المملكة وتوحيدها تحت قيادة الملك عبد العزيز عام 1902. يقع الحصن في الوسط التجاري للمدينة القديمة ويعتبر من مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية حتى الوقت الحاضر.

تم تحويل هذا المعلم التاريخي إلى متحف لعرض مراحل تأسيس المملكة وتوحيدها واستقبل أكثر من مليون زائر منذ افتتاحه عام 1999. ويضم المتحف مجموعة متنوعة من اللوحات والصور والخرائط والعروض المرئية عن كفاح الملك عبد العزيز في استرداد الرياض، كما يحتوي على جناح للعروض الزائرة والمؤقتة يضم عرضًا عن المباني التاريخية للدولة في عهد الملك عبد العزيز، فضلاً عن مقهى ومتجر للزائرين.

قصر المربع

Murabba Palace Riyadh

ولن تكتمل رحلتك للتعرف على تاريخ الرياض إلا بزيارة قصر المربع الذي يعد من أجمل التحف الفنية التراثية الشاهدة على التطور المعماري للمدينة. وتكمن قيمته التراثية في كونه أحد أول المباني الرسمية التي بنيت خارج السور القديم للمدينة. اتخذ الملك عبد العزيز قصر المربع في البداية مقرًا له عام 1938 ثم أصبح فيما بعد قصرًا للحـكم، وتم فيه انعقاد عديد من الاجتماعات وتوقيع كثير من الاتفاقيات بـين الملك عبد العزيز وعدد من قادة الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة.

ويتسم تصميم القصر بالبساطة، فهو مستطيل الشكل بعرض 30 مترًا وبطول 40 مترًا ويتكون من طابقين. ويعتبر قصر المربع من أواخر المباني الطينية المهمة التي أقيمت في المدينة، حيث تم بناؤه بأسلوب البناء المحلي التقليدي باستخدام الطين واللبن وجذوع النخيل والأثل.

المتحف الوطني

National Museum of Riyadh Interior Gimas Shutterstock.com

© Shutterstock/Gimas

تتيح لك زيارة المتحف الوطني السعودي فرصة رائعة للاستمتاع برحلة تاريخية وثقافية فريدة للتعرف على الثقافة الإسلامية وتاريخ الجزيرة العربية. يحتل المتحف مساحة 17,000 متر مربع ويقع على الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي على بعد 10 دقائق فقط بالسيارة من فندق راديسون بلو الرياض.

يضم المتحف 8 قاعات عرض رئيسية تروي موضوعًا متسلسلاً محوره الأساسي حول الجزيرة العربية من بداية خلق الكون حتى العصر الحديث. ويراعي التصميم المعماري المميز للمتحف تنقل الزائرين بين القاعات وفق ترتيبها الزمني. ويحتوي على مجموعة متنوعة من المعارض والتحف والأعمال الإسلامية الفنية المهمة؛ من بينها نموذج من الذهب والنحاس لأكبر القلاع العثمانية، ونموذج لباب الكعبة يرجع إلى عام 1824، فضلاً عن عديد من القطع الأثرية والوثائق والمخطوطات النادرة.

برج المملكة

Kingdom Tower Riyadh Fedor Selivanov Shutterstock.com

© Shutterstock/Fedor Selivanov

ولتتعرف على الجانب الحديث من تاريخ الرياض، يجب ألا تفوّت زيارة برج المملكة الشهير الذي يعد أطول ناطحة سحاب في الرياض وثاني المباني ارتفاعًا في المملكة. يتوسط البرج الذي يقع بمنطقة العليا ثلاثة طرق رئيسية ليسهل الوصول إليه من أي اتجاه، كما يبلغ ارتفاع البرج 300 متر ويتكون من 99 طابقًا. يمكنك الاستمتاع بإطلالة بانورامية ساحرة على مدينة الرياض من فوق جسر المشاة المعلق الذي يربط الطرفين العلويين للبرج.

أما محبي التسوق، فسيجدون في برج المملكة كل ما يلبي احتياجاتهم. فيضم السوق التجاري ببرج المملكة أكثر من 160 متجرًا موزعة على ثلاثة أدوار تحتوي على مجموعة واسعة من العلامات التجارية وعدد كبير من المطاعم العالمية المتنوعة. كما يحتل الطابق 77 من البرج مسجد الملك عبد الله الذي يعتبر أحد أعلى المساجد في العالم.

أخبرنا برأيك