دليل السفر: أجمل خمسة أسواق لعيد الميلاد في جميع أنحاء العالم

عيد الميلاد على الأبواب، وما أجمل من تهيئة الجو والانغماس في الجوّ السحري لأحد أسواق عيد الميلاد حاملاً كأسًا من ألذ المشروبات الشهية في يدك؟ نقدم لك فيما يلي مجموعة منتقاة بعناية من أسواق عيد الميلاد الأكثر جمالًا في جميع أنحاء العالم. عيد سعيد!

1- درسدن: أقدم أسواق عيد الميلاد في ألمانيا

2

تفتخر مدينة درسدن، التي يُطلق عليها أيضًا اسم "فلورنسا في الألب"، بضمّها أقدم أسواق عيد الميلاد في ألمانيا بأسرها، ذلك السوق الذي يُعرف باسم شتريزلماركت بالألمانية، ويرجع تاريخه إلى عام 1434. ويقع هذا السوق في قلب ضاحية البلدة القديمة الجميلة في المدينة في ساحة ألتماركت وهو مُحاط بشتى أسواق عيد الميلاد العريقة التي تمتد إلى محطة السكك الحديدية الرئيسة وساحة ألبرتبلاتز، ومن أبرز ما يميز هذا السوق هو وجود أطول هرم لعيد الميلاد في العالم وأكبر كسارة بندق في العالم. ولا تنسَ وأنت في المدينة تذوق كعكة عيد الميلاد المحلية، وهي عبارة كعكة فاكهة تقليدية معدّة بإضافات الفواكه المجففة المحلاة والمكسرات والتوابل ومغطاة بالسكر المطحون. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك القيام ببعض التسوق الخاص بعيد الميلاد؛ حيث ستكتشف منتجات الحرف اليدوية التقليدية مثل دانتيلا بلاوين وأواني فرايبرغ، فإذا كنت تشاهد هذا التحف اليدوية الأصيلة، فهذا يُعد ضمن الكنوز الدفينة بعينها.

2- باريس: العامرة بالتماثيل الجليدية والأسواق

3

يقع سوق عيد الميلاد الرئيس بباريس في موقع ساحر بكل ما تحمل الكلمة: في شارع الشانزليزيه الشهير، وهو بمثابة جنة حقيقية لعشاق التسوق! وفي هذا السوق لن تكتفي بالتجول عبر أكشاك عيد الميلاد، بل يمكنك أيضًا تفقّد المتاجر العديدة التي تزخر بها باريس. ومن المعالم البارزة الأخرى أيضًا التي يتميز بها التماثيل الجليدية الرائعة التي أبدعها فنانون من جميع أنحاء العالم: فهناك 40 تمثالًا من التماثيل سريعة الذوبان والفريدة من نوعها الموضوعة في جناح مصمم خصيصًا للحفاظ عليها في درجة حرارة ثابتة تبلغ -6 درجات مئوية تجسّد صور حيوانات إلى جانب تمثال الحرية وغير ذلك الكثير والكثير. ولا تكون باريس تلك المدينة الساحرة التي يعرفها الجميع دون لمستها السحرية؛ ففي كل عام يُطلق عرض الضوء المبهر فيها أحد كبار المشاهير، وقد وقع اختيار هذا العام على الممثل جان دوجاردان الحائز على جائزة الأوسكار.

3- بودابست: التجربة الحقيقية

4

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بتجربة حقيقية وريفية؛ فأنت سيد قرارك. لا تقتصر شهرة بودابست على منتجعاتها وينابيعها الحارّة الكثيرة، بل تشتهر كذلك بصفة خاصة بسوق عيد الميلاد الساحر، ويحاول هذا السوق -الذي يقع في البلدة القديمة في ساحة فوروسمارتي الخلاّبة- الحفاظ على الفن الشعبي المجري الأصيل، فهو يزخر بالتحف اليدوية عالية الجودة بدايةً من الزجاج المنفوخ والخيوط الزجاجية المشغولة بطريقة التريكو وحتى التحف الخشبية المنحوتة والأعمال الفخارية والشمع وغير ذلك الكثير. وفيها ستجد بين يديك أدوات الموسيقى الشعبية، والسلال المزخرفة، والأعمال الخزفية، وغير ذلك الكثير. كما أنّ تجربة تناول الأطعمة هناك تُعد ضمن التجارب الحقيقة أيضًا؛ فجرِّب تناول شراب البنش الطازج مباشرة من المرجل، أو قضم الحلويات المَجرية مثل "كورتس كلاكس" المُعدة على شكل مدخنة، أو تذوق أشهى الأطعمة الإقليمية اللذيذة مثل الجولاش المُعد بالخوخ المجفف وشطائر لحم الضأن المزوّدة بكريم البابريكا المشوي. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تزخر بالحفلات والملاعب المخصصة لأولادكم.

4- موسكو: التزحلق المترف على الجليد

5

كنت تحب هذا المزيج الخاص من برد الشتاء القارس وجوّ عيد الميلاد السحري؟ إذن؛ فموسكو هي وجهتك المناسبة بالطبع، فهي تتحول كل شتاء إلى مشهد ثلجي لعيد الميلاد يزدان بأشجار التنّوب المزيّنة من أجل الاحتفال إلى جانب التجهيزات الضوئية التي يُبدعها فنانون عالميون. وفي الكرملين على سبيل المثال يمكنك الاستمتاع بمشاهدة شجرة عيد الميلاد الحقيقية التي يبلغ ارتفاعها 30 مترًا. وموسكو تعجّ حقًا بأنشطة عيد الميلاد؛ فالعاصمة الروسية تضم ما لا يقل عن 45 مزلجة جليدية منتشرة في أرجاء 30 متنزهًا يبلغ مجموع مساحتها 107,000 متر مربع من الجليد للتزلج عليه. ويمكنك التزلج حتى في الساحة الحمراء الشهيرة! ولا يستغرق منك إجراء جولة كاملة للوصول إلى أكبر مزلجة -تبلغ مساحتها 18,000 متر مربع في حديقة غوركي- سوى نحو 15 دقيقةً. ومن جملة معالم أخرى تميز هذه المزلجة هو اشتمالها على مسارات التزلج المضيئة ومنزلقات الجليد. جدير بالذكر أنّ تجربة سوق عيد الميلاد في موسكو هي بالأحرى تجربة دولية؛ ففيها يمكنك العثور على المدرجات المخصصة لمختلف مناطق العالم، وهو ما يمنح الزوار فرصةً لتذوق مجموعة مختارة من أطعمة الأعياد التقليدية من جميع أنحاء العالم، بدءًا من الفطائر البلجيكية وحتى النقانق الألمانية.

172444-BRUZT-WebBanner-Rdblu-Blog-Christmasmarket-1024x300-AR

5- فيينا: قصة خيالية للعائلات

6

تعشق مدينة فيينا عيد الميلاد بكل معنى الكلمة؛ فخلال فصل الشتاء تتحول أجمل ساحاتها بالكامل إلى أسواق عيد ميلاد سحرية تبعث منها جميعًا روائح المخبوزات وخليط المشروبات الساخنة المخصصة لعيد الميلاد التي تهيّئ الأجواء في كل مكان. وتُضفي العمارة الباروكية الرائعة اللمسة الجمالية المُكمّلة لهذا الجوّ الخيالي. وترحّب قنطرة شموع طويلة بالزائرين عند مدخل ساحة قاعة المدينة التي تضم ما لا يقل عن 150 كشكًا لتقديم الهدايا، وتزيينات شجرة عيد الميلاد، والمشغولات اليدوية، فضلاً عن متعة الطهي ذات اللمسة الإقليمية القوية، بدءًا من فطائر البطاطا وكعكة الزنجبيل وحتى الكستناء المحمصة. وهذا العام، حتى شارع رينغشتراسا الأسطوري سوف يزدان ويتلألأ بأضواء عيد الميلاد، وسيضم كذلك مزلجةً جليدية ومزلجة كيرلنج للمرة الأولى على الإطلاق. وإذا اصطحبت صغارك معك؛ فانطلق رفقتهم إلى فولكشالي في قاعة المدينة، حيث يمكن للأطفال تزيين كعك الزنجبيل، وممارسة الألعاب الحرفية، والكتابة رسائل الأمنيات. كما سيعشق الأطفال حديقة "راثوسبارك الساحرة" التي تتميز بركوب المهر وعروض الفرسان وغير ذلك الكثير والكثير!

أخبرنا برأيك